Follow Us

حدث في مثل هذا اليوم || الذكرى الـ235 لميلاد رينيه ليناك

Share:


من هو رينيه ليناك الذي يحتفل جوجل بالذكرى الـ235 لميلاد ؟؟
الذكرى الـ235 لميلاد رينيه ليناك
الذكرى الـ235 لميلاد رينيه ليناك


Rene Laennec تفاصيل إحتفال محرك البحث الشهير “Google” بالذكرى المائتين والخامسة والثلاثون 235 لميلاد العالم “رينيه ليناك” مخترع السماعة الطبية حيث أن الطبيب الفرنسي رينيه ليناك هو من ابتكر سماعة الطبيب وذلك فى عام (1916) ميلادية، واختمرت الفكرة في رأسه حينما استُدعىَ لفحص فتاة تشكو من قلبها وحاول أن يضع أذنه على صدرها ليسمع دقات قلبها فرفضت الفتاة بشدة فوجد بجوارها صحيفة فلفَّها على شكل اسطوانة ووضعها بين أذنه وصدرها فسمع دقات قلبها بوضوح فابتكر السماعة التي يستعملها الأطباء حتى يومنا هذا.

ويعود الفضل في ذلك إلى خجل فتاة تعاني من مرض صدري واستدعى اهلها الطبيب لفحصها وكان ذلك في فرنسا عام 1916 وعندما وصل الطبيب واسمه رينيه ليناك إلى بيت الفتاة واراد فحصها بوضع اذنه على قلبها لسماع دقاته كما هي العادة رفضت الفتاة، ففكر في طريقة اّخرى يستطيع بها تحقيق الهدف ذاته.

واتفق ذات مره انه كان يمشي في حدائق قصر اللوفر فرأى قنافذ تبعث برسائل عبر عمود خشبي وذلك بنقر طرف منه والاصغاء بوضع الاذن على الطرف الاخر. فعاد لينيك الي المستشفى ولف ورقه على شكل اسطوانه ووضعها على صدر الفتاة المريضه فوصلت اليه نبضات قلبها وخفقات رئتيها بكل وضوح مالبثت الاسطوانه الورقيه ان تطورت الي انبوب خشبي مجوف كان وراء اختراع لينيك لسماعة الطبيب المعروفه اليوم.






ليست هناك تعليقات